5 نصائح لتصميم أيقونة تطبيق مذهلة App Icon Design

App Icon Design



أيقونة التطبيق هو لوحة إعلانات رقمية لعملك. سيساعد وجود أيقونة تطبيق متميز ويمكنه جذب جمهورك على الفور في تمييز التطبيق عن الملايين المتاحة. مع توفر هذه المساحة الصغيرة على أيقونة المربع ، من المهم أن تضرب بقوة بتصميمها.

في حين أن هناك مجالا للإبداع ، إلا أن هناك بعض "ما يجب فعله وما لا يجب فعله". أدناه ، سندخل في التخلص من هذه التكتيكات التي ستمنحك ميزة في المنافسة.

ما هي أيقونة التطبيق؟


أيقونة التطبيق هو لوحة الصورة التي نعرفها جميعا في متجر التطبيقات ، وعلى هواتفنا المحمولة والأجهزة اللوحية ، والتي تتيح لنا معرفة البرنامج الذي نحاول الوصول إليه. إنها صورة مصغرة رسومية.


دعنا نوضح أولا أن أيقونة التطبيق ليس شعارا. لا يلزم استخدام نفس التصميم في كلا المكانين. هل يمكن أن تكون الأيقونة أيضا شعار الشركة؟ بالطبع ، تماما مثل الطريقة التي تستخدم بها Nike شعارها swoosh كرسم للتطبيق للأيقونة. النقطة المهمة هي أنه لا يجب أن يكون كذلك.


ستظهر أيقونات التطبيقات بجميع الأحجام ، بدءا من أصغر نقطة عندما تكون في المجلد الفرعي لشخص ما على شاشة هاتفه المحمول إلى أيقونة تطبيق ويب كبير على شاشة كمبيوتر كبيرة الحجم. من المهم أن تبدو الأيقونة جيدة على جميع الأجهزة بجميع الأحجام ، وهذا هو السبب في أن تصميم التطبيق يمكن أن يكون مهما للغاية.

لماذا تصميم التطبيق مهم جدا؟

الانطباعات الأولى مهمة


يشبه تصميم أيقونة التطبيق الجيد تغليف المنتج الجيد في متجر بيع بالتجزئة. سيجذب انتباه الناس ، ويتحول إلى المزيد من التنزيلات ، مما يؤدي بعد ذلك إلى ترتيب أفضل في متجر التطبيقات ، وبالتالي توسيع قاعدة الأشخاص الذين يتم عرض التطبيق عليهم ... وبالتالي استمرار دورة النمو.

ولكن إذا لم تكن أيقونة تطبيقك لديها صدى عند جمهورك ولم يتم تنزيله ، فيمكنك توقع دفعه ببطء إلى أسفل الكومة حيث يمكن أن يتسكع في الإصدار التقني من الأرض الحرام لفترة طويلة. هذا هو السبب في أنه من المهم التأكد من أن تطبيقك يحتوي على المزيج الصحيح من المكونات لإعداد الأعمال لتحقيق النجاح.

تصنيف تطبيقك بدقة

تميل التطبيقات في نفس الصناعة إلى وجود أوجه تشابه في مظهر أيقوناتها. على سبيل المثال ، الكثير من تطبيقات الطعام باللون الأحمر (فكر في DoorDash و Papa Johns و Smoothie King) ، بينما تستخدم تطبيقات الألعاب عادة لقطة مقربة لوجه الشخصية.

إذا اختارت شركة مشروبات وجبن وجها كرتونيا لأيقونة التطبيق الخاص بها ، فقد يؤدي ذلك إلى قيام المستخدمين بتصنيف هذا التطبيق بشكل خاطئ على أنه تطبيق ألعاب. يمكن أن يساعد إجراء بعض الأبحاث لمعرفة تصميم أيقونات التطبيقات الأخرى في فئة تطبيقك في ضمان ملاءمتك لأجواء الصناعة ومنح المستخدمين الفكرة الصحيحة عن موضوع تطبيقك.

قابلية التوسع

أيقونات التطبيقات ليست هي نفسها عبر جميع الأجهزة. يجب أن تظهر الأيقونة جيدا على شاشة سطح مكتب كبيرة وجهاز لوحي وحتى مجلدات على الهاتف المحمول. سيؤدي قضاء الوقت في إنشاء تصميم جيد لأيقونة التطبيق إلى تحسين فرص بقاء الرمز واضحا عبر جميع الأجهزة وعدم ظهوره عن طريق الخطأ في أشكال أصغر.

كيفية إنشاء أيقونة التطبيق

هناك بعض القواعد العامة للمساعدة في توجيه إنشاء أيقونة التطبيق. على الرغم من وجود استثناء دائما للقاعدة ، فإن اتباع هذه الممارسات المجربة والمختبرة سيمنح أيقونتك ميزة في المنافسة.

1. حافظ على البساطة


على الرغم من أن التصميم المتقن لأيقونة التطبيق قد يبدو مغريا ، إلا أنه كلما كان ذلك أفضل. يجب أن يكون من السهل التعرف عليه بين التطبيقات الأخرى على هاتف المستخدم. ليس من المثالي أن يضطر شخص ما إلى التحديق للتمييز بين الشخصيات المكتظة على الأيقونة.


ضع في اعتبارك خلفية الهاتف المحمول. يمكن أن تكون صورة مشغولة لعائلة شخص ما أو حتى خلفية حية مفصلة. تريد تطبيقا ينبثق على أي خلفية. سيؤدي استخدام عدد أقل من رسومات التصميم إلى منعها من الضياع في التفاصيل.

ستقلل صورة المتجه vector المسطحة لأيقونة التطبيق أيضا من الفوضى التي تأتي مع صور حقيقية ورسومات مفصلة.


2. لا تستخدم الكلمات


لنبدأ بالاستثناءات. اوبر. ليفت. الصرخه. كل هذه الشركات لها اسمها على أيقونتها. الشيء الآخر الذي يشاركونه هو أنهم جميعا أسماء 4 أحرف. على الرغم من أن اسم النشاط التجاري يمكن أن يكون مختصرا تقريبا ، إلا أن هذه الكلمات لا تزال تزيد من المساحة الخالية للرمز.

بالنسبة لهذه الشركات ، فإن اسمها هو أيضا شعارها. لذلك إذا كان لدى الشركة اسم مكون من 4 أحرف يتضاعف لشعارها ، فيمكن أن يتناسب فقط مع رمز التطبيق.


بشكل عام ، تكون الرموز صغيرة جدا بحيث لا تظل أسماء الشركات والكلمات مقروءة. تخيل لو استخدمت ماكدونالدز اسمها الكامل بدلا من حرف علامتها التجارية M. سيكون مكتوبا بإحكام على التطبيق بحيث يصبح غير قابل للقراءة.

من الأفضل استخدام حرف واحد ، مثل كيفية استخدام Splice لحرف "S" ، أو الاستثمار في رسم ملفت للنظر والتخلص من الكلمات تماما.

3. التأكيد على الوضوح


إذا كانت الألوان أو الخطوط الموجودة على أيقونة التطبيق تتداخل مع بعضها البعض ، فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة فهم التصميم. هناك حيل بسيطة لمواجهة هذا ، مثل إضافة حد. يحدد Snapchat رمز الشبح الأبيض باللون الأسود ، لذا فهو يبرز على الخلفية الصفراء.


حيلة أخرى هي استخدام التظليل باعتدال. يمكن أن يجعل التظليل الرسم يبدو مزدحما ، خاصة في الأحجام الأصغر. أيضا ، لم تعد هذه التقنية شائعة الاستخدام ، لذا فإن الرمز الحديث سيخاطر بأن يبدو قديما. تميل معظم التطبيقات الموجودة في السوق إلى تدرج لوني بدلا من التظليل.

4. الحفاظ على الاتساق مع العلامة التجارية


إذا فتحت تطبيق Spotify باللونين الأخضر والأسود ، فسترى شاشة رئيسية سوداء مليئة بالنص الأخضر وأزرار التشغيل. يؤدي استخدام لوحة ألوان مطابقة إلى إنشاء توليفة بين الرمز والنظام الأساسي. يوحي ذلك برحلة مترابطة للمستخدم.

هذا لا يعني أن الألوان يجب أن تكون هي نفسها دائما ، ولكن التمسك بالجوهر العام للتطبيق وعكس ذلك على الرمز يولد تجربة مستخدم إيجابية.

5. اختيار اللون

نظرية الألوان في العالم الرقمي هي موضوع واسع. مكان بسيط لبدء تحديد الألوان التي يجب عليك اختيارها لتطبيقك هو من خلال النظر إلى التطبيقات الأخرى في نفس الفئة. من المهم مطابقة فئتك في درجات الألوان ، كما ذكرنا من قبل ، بينما لا تزال تبرز من بين الحشود.


على سبيل المثال ، تستخدم الكثير من تطبيقات تحرير الصور التدرجات البرتقالية والوردية على غرار Instagram. قام تطبيق Afterlight بدمج هذا العنصر المميز ولكنه يبرز من خلال زيادة حيوية التدرج ووضعه فوق خلفية سوداء. يساعد هذا التطبيق على التميز أمام بحر تطبيقات تحرير الصور "أيقونة الكاميرا".


النصيحة الثانية مع اللون هي عدم استخدام أكثر من ثلاثة ألوان متميزة. تستخدم معظم التطبيقات اثنين فقط ، مما يخلق مظهرا يسهل تمييزه مقابل أي خلفية تقريبا. اللون الأكثر شيوعا للتطبيق هو اللون الأزرق بأغلبية ساحقة. لذلك إذا قمت بالتمرير عبر متجر التطبيقات ، فستبدأ في رؤية الكثير من الأشكال البيضاء على خلفيات زرقاء والعكس صحيح. 
حتى من بين التطبيقات الأكثر شيوعا مثل Facebook و Venmo و LinkedIn و Calm و Twitter و Microsoft Outlook ، كلها أشكال مختلفة من نظام الألوان هذا. ومع ذلك ، فإن استخدام نظام اللون الأزرق لن يضمن النجاح. من الأفضل البدء في البحث عن تطبيقات مماثلة ثم حجز مهندس 2-3 ألوان يبدو أنها تعمل بشكل جيد.

نصائح لتصميم أيقونة تطبيق

اختبار A / B - لا تضع كل بيضك في سلة أيقونات واحدة. ابتكر بعض الإصدارات ثم اختبرها مع المستخدمين الفعليين أثناء الإطلاق الناعم أو مجموعات التركيز على السوق أو الاختبار التجريبي. اختر الرمز الذي يتردد صداه بشكل أفضل مع المستخدمين.

بحث المنافسين - على الرغم من ذكره أعلاه ، يجدر التأكيد على أهمية النظر في تصميم التطبيقات الأخرى. يمكنك تدوين الملاحظات ومعرفة ما إذا كانت هناك أي أنماط تظهر ، وكيف تبدو أيقونات التطبيق الناجحة ، وكيف يمكنك عمل ذلك في رمز التطبيق الفريد الخاص بك.

تعبير: تمنح فكرة تطبيقك الأشخاص بشكل طبيعي شعورا معينا وتجربة عاطفية. باستخدام DuoLingo كمثال ، لديهم بومة ممتعة وغريبة الأطوار على أيقونتهم ، مما يجعل المهمة الشاقة المتمثلة في تعلم لغة ثانية أقل ترويعا. لذا فكر في كيف يجب أن يشعر مستخدمو التطبيق ويميلون إليه.

5 أمثلة على أيقونة التطبيق اللافتة للنظر

1. PictureThis: يتيح لك التطبيق التقاط صور للنبات لتحديد الأنواع ونصائح الرعاية. تبدو فكرة معقدة ، لكن رمز التطبيق يقوم بذلك بشكل جميل. تتيح لك الألوان والصورة المركزية معرفة أن التطبيق يدور حول النباتات ، بينما يشير مخطط "الكاميرا" المألوف إلى إجراء مع التقاط الصور. إنه أيضا لون أخضر مختلف قليلا عما تراه عادة لتطبيقات البستنة.

2. AllTrails: ما الذي يتبادر إلى الذهن عندما تفكر في المشي لمسافات طويلة؟ الجبال. وهو بالضبط ما اتجهت إليه AllTrails لتطبيق مسار المشي لمسافات طويلة. مخطط بسيط لجبل على خلفية يمثل بمهارة الخطوط على الخريطة الطبوغرافية يجعلك في حالة مزاجية لاستكشاف الطبيعة.

3. Strava - البرتقالي هو لون يجسد الطاقة والإثارة - فهو يضخ دمك ، وهو أمر رائع لتطبيق اللياقة البدنية الذي يركز على الجري. اختار Strava عدم استخدام مخطط آخر لشخص يركض من أجل الرسم الخاص به. بدلا من ذلك ، قاموا بدمج تصميمات الحروف "A-V-A" باسمهم على أيقونة التطبيق. قام المصممون بمحاذاة ذلك بحيث يشبه أيضا البوصلة ، وهو أمر مفيد حيث يمكن ل Strava تتبع مسار الجري الخاص بك. يناسب الرمز شعور تطبيق اللياقة البدنية ، بينما يميزه بذكاء عن التطبيقات المماثلة الأخرى.

4. Among Us! - تستخدم معظم تطبيقات الألعاب أحد شخصيات اللعبة على الأيقونة. في هذا الصدد ، يتيح Among Us للمستخدم تصنيفه بشكل صحيح بسرعة. يظل فريدا عند مقارنته بتطبيقات الألعاب الأخرى باستخدام ثلاثة ألوان فقط وعدم اكتظاظ الرمز بالرسومات والصور والأحرف المتعددة. يظل واضحا ونظيفا ، حيث تساعده الألوان الأساسية على الظهور على أي خلفية للهاتف.

5. Evernote - هل تريد أيقونة تطبيق المفكرة أخرى؟ لا أعتقد ذلك. وهو الجمال في تصميم أيقونة تطبيق Evernote. تذكرك أذن الفيل "ذات أذنين الكلب" بأن الأفيال لا تنسى أبدا ، تماما كما لن تنسى ملاحظاتك إذا كنت تستخدم تطبيقها.

كيفية الحصول على رمز التطبيق

عندما يكون لديك أخيرا فكرة في ذهنك ، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية المتمثلة في صنعها بالفعل. إذا كنت ترغب في اتخاذ صدع في ذلك بنفسك ، فهناك الكثير من البرامج التعليمية والأدلة المجانية التي توفر إرشادات تفصيلية لاستخدام Adobe Illustrator. يمكن أن يكون هذا مكانا جيدا للبدء إذا كنت ترغب في العبث بتصميمات مختلفة.


إذا كنت لا ترغب في تصميم الرمز فعليا بنفسك ، فيمكنك اللجوء إلى الإنترنت وخدمات لتوظيف مصمم جرافيك. تتخصص Fiverr و Upwork في تقديم أعمال تصميم جرافيك سريعة ولمرة واحدة.


الخيار الأخير هو الانتظار حتى تستخدم شركة تطوير تطبيقات ثم وصف فكرتك لفريق التصميم الخاص بهم ، والذي يمكنه إنشاء الرمز من البداية. يسمح هذا الخيار عادة ببعض التكرارات المختلفة ، في حالة عدم وجود الإصدار الأول بنسبة 100٪ على العلامة.

سيساعد أخذ كل هذه النصائح في الاعتبار أيقونة تطبيقك على التميز عن الآخرين مع منح المستخدمين التجربة المتوقعة التي يبحثون عنها.

Post a Comment

Previous Post Next Post